top of page

هل المال سبب لكل هذة المشاكل ؟؟؟حكايه الاغنياء والفقراء


هل المال له صله انه جيد او سيء
Is money the cause of all these problems?

علم النفس المالي ( اللاوعي ) من ( كتاب الوعي المالي ) كريستينا بينيتو


حكاية الأغنياء والفقراء :


في اللاوعي الجماعي تسود فكرة أن المال وخاصة إذا كان مبالغ كبيرة فهو من مصدر قذر ومشبوه وتم الحصول علية من مصادر غير قانونية وغير عادلة ويكون مسلوب من حقوق الآخرين وأن المرء تخلى عن قيمة واخلاقة عاداته وقيمة وانه يعمل بكل ما هو محرم و مجرم.


الكثير من القصص قرأناها ونحن صغار يكون الرجل الغني هو قاسيا وجشعا وظالما ، والرجل الفقير لطيف ومهتم بالآخرين لدرجه يعطي حتى القليل الذي لديه للآخرين .


لكن ماهو الصحيح في هذا الإعتقاد الذي تحول إلى تحيز ، حيث من وجهه نظر أن الإبتكار والإزدهار ليس له صله بالكرم واللطف.


الواقع والمنطق نجد أن الأغنياء يتبرعون بالملايين وبنسبه تصل إلى 90% من أصولهم ، والفقراء لا يعطون القليل الذي لديهم إلى الذين احوج منهم ، بل يفرون وتظاهرون دائما بأن ليس لديهم شيء ، ودائما نظرتهم واعتقادهم وحكمهم على اصحاب الثروات انهم جشعون وينظرون الى غيرهم ولا ينظرون إلى ماعندهم.


هنا نكتشف أن المال ليس جيد وليس سيء ، هو وسيله للتبادل فقط ، ورجل الأعمال السخي والمراعي للآخرين يزيد رأس ماله خمس مرات سيكون لديه خمس أضعاف القدرة على تحسين العالم اكثر من الفقراء.


هذا الاعتقاد مترسخ في اللاوعي لديك من الصغر وهذا حالنا جميعا ، لكن اغلب الاشخاص الفقراء او المتواضعون قادرون على سرقه ارواح الآخرين الأكثر فقر منهم.



مشاهدتان (٢)٠ تعليق

Comments


bottom of page