top of page

دائما كن فعال في حياتك المهنية



عند الإستيقاظ في الصباح يبدأ اليوم في النظر الى جميع ما يحيط بك من بشر منازل سيارات ، لكن هل مره وانت في ادراك ووعي ان تظر الى نفسك كيف تمشي او حركة جسمك وانت تتكلم او تشرح او تأدي عملك.


عليك البدأ بيومك وانت تلاحظ وترى نفسك هذه الطريقة تعطيك دافع وايجابية ، اذا كنت تريد تحقيق النجاح ، والسعاده والصحة الجيدة ، في هذه المرحله عليك ( بالإنضباط الذاتي )


لكي تكون سعيد وناجح في حياتك عليك الادراك و أعلى مستوى من الوعي سوف تعرف ما هو المطلوب منك لتكون ناجح في مختلف مجالات حياتك ، جميعنا نعرف ما هو المطلوب لكن من منا يقوم بذلك.


الإنضباط الذاتي :-


عرف إلبرت هوبارد الانضباط الذاتي (( القدرة على القيام بما يجب عليك القيام به عندما يجب عليك ذلك )) بمعنى سواء كنت تشعر في الرغبة ام لا .


النجاح الذي سوف تحقق ما هو الا نتيجه الاعمال التي تقوم بها بشكل مستمر وكل مره بطريقة ذكية ، ويتعبر الإنضاب الذاتي هو سلوك مكتسب يتطلب الممارسه والإستمرار والوعي والإدراك في حياتك اليومية.


وبتعريف آخر عن الإنضباط الذاتي القدرة على دفع وتشجيع نفسك للقيام بالمهام وبغض النظر اذا كنت تشعر بالرغبة في القيام بذلك ، ويكون جسديا معنويا او عاطفيا وعندما تختار الأفضل لنفسك ، ويساعدك الإنضباط الذاتي على اكتساب عادات جيدة ويسمح لك بعيش حياة اكثر سعادة وحرية ويساعد على إتخاذ القرارات العقلانية لا قرارات عاطفية.


تطوير الإنضباط الذاتي العمل والإستمرارية اكثر والتركيز والادراك في تطويرة كلما اصبح أقوى ، فمن المهم أن لا تبدأ بالأهداف الكبيرة عليك تقسيم هذة الأهداف حتى تصبح اهداف صغيرة ثم عليك رفع مستوى التحدي ببطئ وكلما تمرنت اكثر كلما تطورت قوة الإرادة والإنضباط.


ولتطوير الإنضباط الذاتي لديك عليك تجربة هذة الطريقة:-


١-التوقف عن خلق الأعذار :- خلق الأعذار من الامور السهله لتجنب القيام بمهمه يجب عليك القيام بها ، عندما تجد نفسك تخلق الأعذار عليك ممارسه الرياضة او قراءة كتاب او اكمال عمل لم يكتمل وعند انجاز المهمه سوف تجدا الطاقة الايجيابية تحيط بك وتكون فخورا في هذا الشعور وانك لم تطواع خلق الأعذار ولم تأجل أي مهمه.

عندما تجد نفسك غارق في خلق مليون عذر فهذة ليست إلا اشارة من العقل للبدأ بالعمل في مهمه فورا.


٢-تجهيز بيئة مناسبة :- حتى تكتسب مهارة الإنضباط الذاتي بسرعه قم بإزالة جميع المغريات والملهيات التي تحاوطك هذة خطوة مهمه جدا للعمل على تحسين انضباطك ، اذا كنت تريد الركيز على عملك ابعد الهاتف والذي يعتبر من الملهيات وبقيه بعيدا وبعد كل ما هو يلهيك ويغريك من على المكتب وجعل المكان نظيف ومرتب لتكون بيئة ملائمة للنجاح في الإنضباط الذاتي.


٣-دون اهدافك :- عند كتابه اهدافك وبوضوح تام ابقيها لنفسك ولا تخبر احدا بها .


٤-فترات الراحة :-

عليك في أخذ فترة للراحة وهي خطوه مهمه جدا تساعدك على الانضباط واكمال المهمه ، اذا لم تأخذ فترات للراحه سوف يفقدك الحماس والاستمرار ، احرص على اعطاء نفسك فترة للراحه حتى تكون منعشا وقادر على التركيز وطريقة جدولة فترات الراحه هي الأفضل.


دائما عليك معرفة التغيير إلى الأفضل والسعي للنجاح يبدأ في داخلك انت فقط وانت من تقرر .

٤ مشاهدات٠ تعليق

Comments


bottom of page